منتديات المؤيد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المؤيد

منتديات المؤيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ا||

الصادقون في عواطفهم .. لا يبالون بالمظاهر (قطر الندى)
من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن تجبر الناس على حبك ( zuhairi )
( النفوس القوية .. لا تعرف اليأس ) ( إذا أردت أن تعيش سعيداً .. إنزع الحقد من قلبك ) اميرة الورد
( الصحة مثل المال لا تعرف قيمتها ألا حين تفقدها )................( الحياه تحب من يحبها .. والتعاطف أساس الأخلاق .. والصدق لغة التفاهم ) البصراوي
الحياة كالوردة .. كل ورقة خيال .. وكل شوكة حقيقه............................ الجهل هو الموت .. والمعرفة هي الحياه ( حبيب الروح )

المواضيع الأخيرة

» العاب البنات........تحميل لعبة Hotel Giant 2 Full Rip
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:56 pm من طرف danno20

» اداة لحدف الفيروسات القوية وجعل الكمبيوتر نظيفة
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:46 pm من طرف سامر العراقي

» موضوع ديني حلو......
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:19 pm من طرف ام حسين

» طبخات سعودية
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:13 pm من طرف ام حسين

» اكلات اردنية - طبخات اردنية
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:04 pm من طرف قطر الندى

» لعبه ممتازه وشرح لكيفية لعبها وتحميلهاIron Man
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:48 am من طرف قطر الندى

» سـوال و جواب طبي
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:33 am من طرف قطر الندى

» مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:26 am من طرف قطر الندى

»  موسوعة الامراض التناسليه بالصور
ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:24 am من طرف قطر الندى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 72 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 02, 2024 12:06 am

برامج مهمة

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

    ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )

    zuhairi
    zuhairi


    ذكر عدد المساهمات : 19
    مشكور : 0
    تاريخ التسجيل : 28/09/2010

    ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )  Empty ألمصطلحات ألتي أعتمدها النسابه ( علم ألأنساب )

    مُساهمة من طرف zuhairi السبت أكتوبر 23, 2010 9:40 pm

    مصطلحات النسّابين التي يتداولونها في كتبهم اصطلاحات خاصّة ، ويشترك في استعمالها مصنّفوا المشجر والمبسوط ، وشروط كاتب المشجر مهمه ولا يقدم على عمل المشجر إلا من تنطبق عليه تلك الشروط .
    والمشجر والمبسوط كلها تأدي الغرض , مع أن الفروق الظاهرة المشاهدة بينهما كثيرة ، وخلاصة ذلك أنّ المشجر يقدّم فيه الابن على الأب ، والمبسوط عكسه يقدّم فيه الأب على الابن ويصطلح على كتب المشجرات ببحر الأنساب وهو اصطلاح شائع يسمّى به كلّ كتاب مشجر في النسب .
    لكن الآن يصعب الربط في كثير من الأنسـاب خاصة المتأخرة في وقتنا الحالي , لذا أرى الأكتفاء بإدراج الجوامع التي تضم الفروع ومن ثم الفروع وما يندرج تحتها بشكل مبسط على شكل طبقات , وتقسيم الطبقات معروف , فقد قسّموا الطبقات إلى ستّ وهي الشعب وهو أعلاها ، ثمّ القبيلة ، ثمّ العمارة ، ثمّ البطن ، ثمّ الفخذ ، ثمّ الفصيلة ، واستدلوا على صحّة هذا التقسيم ببعض آي الذكر الحكيم وبعض الأحاديث النبوية ، وشواهد من الشعر العربي ، لا نطيل المقام بذكرها ، وقد جمع هذه الطبقات الشاعر محمّد بن عبد الرحمن الغرناطي وفسّرها بقوله :
    ======================

    الشعب ثمّ قبيلة وعمارة *** بطن وفخذ والفصيلة تابعه

    فالشعب مجتمع القبيلة كلّها *** ثمّ القبيلة للعمارة جامعه

    والبطن تجمعه العمائر فاعلمن *** والفخذ تجمعه البطون الواسعه

    والفخذ يجمع للفصائل هاكها *** جاءت على نسق لها متتابعه

    فخزيمة شعب وإنّ كنانة *** لقبيلة، منها الفصائل شائعه

    وقريشها تدعى العمارة يا فتى *** وقصي بطن للعمارة تابعه

    ذا هاشم فخذ، وذا عباسها *** كنز الفصيلة لا تناط بسابعه

    والفصيلة تابعه الشعوب : مفردها شعب ، ويطلق علي الحى العظيم من الناس المستقر بنفسه وهى رؤوس القبائل وجمهورها ، سمو بذلك لتشعب اجتماعهم كتشعب أغصان الشجر .
    قال الماوردى فى الأحكام السلطانية : "وسمى شعبا لأن القبائل تتشعب منه . وهو أعلي طبقات النسب وأبعدها " .
    قال الجوهرى : هو ابو القبائل الذى ينسبون إليه، وهذا قول جمهور العلماء وأهل اللغة .
    وقال الراغب : " الشعب القبيلة المنشعبة من حى واحد" . وقد لايخلو تعريفه من إشكال ، إلاّ إذا عدّ القبيلة أعلي الطبقات ، فالشعب فى اصطلاح أهل النسب لايتكون إلاّ بعد انشعاب قبائل من أصل واحد فإذا تعددت وتفرّعت سمّى مجموع فروعها شعباً . ويسمّي عادة باسم الجد الأعلي ملتقي أفراد هذا الشعب . فالشعب اسم للمجموع بعد الحصول . وهى الدائرة الكبري فى النسب .

    القبائل : مفردها قبيلة وهى مأخوذة من قبائل الرأس وهى دون الشعب بل هى قسم وفرع من فروع الشعب . وتطلق القبيلة علي مجموع العمارات المنبثقة منها وما تفرع منها . وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها .

    العمارة : هى ما انقسمت إليه القبيلة فيسمّي تشعبات فرع من القبيلة ببطونها وأفخاذها وفصائلها وعشائرها عمارة . وقيل إنما سميت كذلك لتعميرهم الأرض من كثرتهم واجتماعهم .

    البطن : هو فرع العمارة والشامل لما تفرع منها من أفخاذ وفصائل وعشائر .

    الفخذ : هو ما انقسم إليه البطن ، ويشمل الفصائل المتفرعة عنه بعشائرها .

    الفصيلة : ما انقسم إليه الفخذ وهو مجمع العشائر . وشبهوها بالركبة لانفصالها عن الفخذ.

    العشيرة : وسميت بذلك لمعاشرة الرجل لهم وحددها بعضهم بالذين يتعاقلون إلي أربعة آباء .

    الرهط ( العصبة ) : أسرة الرجل الأدنون من أهل بيته

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:36 pm