مصطلحات النسّابين التي يتداولونها في كتبهم اصطلاحات خاصّة ، ويشترك في استعمالها مصنّفوا المشجر والمبسوط ، وشروط كاتب المشجر مهمه ولا يقدم على عمل المشجر إلا من تنطبق عليه تلك الشروط .
والمشجر والمبسوط كلها تأدي الغرض , مع أن الفروق الظاهرة المشاهدة بينهما كثيرة ، وخلاصة ذلك أنّ المشجر يقدّم فيه الابن على الأب ، والمبسوط عكسه يقدّم فيه الأب على الابن ويصطلح على كتب المشجرات ببحر الأنساب وهو اصطلاح شائع يسمّى به كلّ كتاب مشجر في النسب .
لكن الآن يصعب الربط في كثير من الأنسـاب خاصة المتأخرة في وقتنا الحالي , لذا أرى الأكتفاء بإدراج الجوامع التي تضم الفروع ومن ثم الفروع وما يندرج تحتها بشكل مبسط على شكل طبقات , وتقسيم الطبقات معروف , فقد قسّموا الطبقات إلى ستّ وهي الشعب وهو أعلاها ، ثمّ القبيلة ، ثمّ العمارة ، ثمّ البطن ، ثمّ الفخذ ، ثمّ الفصيلة ، واستدلوا على صحّة هذا التقسيم ببعض آي الذكر الحكيم وبعض الأحاديث النبوية ، وشواهد من الشعر العربي ، لا نطيل المقام بذكرها ، وقد جمع هذه الطبقات الشاعر محمّد بن عبد الرحمن الغرناطي وفسّرها بقوله :
======================
الشعب ثمّ قبيلة وعمارة *** بطن وفخذ والفصيلة تابعه
فالشعب مجتمع القبيلة كلّها *** ثمّ القبيلة للعمارة جامعه
والبطن تجمعه العمائر فاعلمن *** والفخذ تجمعه البطون الواسعه
والفخذ يجمع للفصائل هاكها *** جاءت على نسق لها متتابعه
فخزيمة شعب وإنّ كنانة *** لقبيلة، منها الفصائل شائعه
وقريشها تدعى العمارة يا فتى *** وقصي بطن للعمارة تابعه
ذا هاشم فخذ، وذا عباسها *** كنز الفصيلة لا تناط بسابعه
والفصيلة تابعه الشعوب : مفردها شعب ، ويطلق علي الحى العظيم من الناس المستقر بنفسه وهى رؤوس القبائل وجمهورها ، سمو بذلك لتشعب اجتماعهم كتشعب أغصان الشجر .
قال الماوردى فى الأحكام السلطانية : "وسمى شعبا لأن القبائل تتشعب منه . وهو أعلي طبقات النسب وأبعدها " .
قال الجوهرى : هو ابو القبائل الذى ينسبون إليه، وهذا قول جمهور العلماء وأهل اللغة .
وقال الراغب : " الشعب القبيلة المنشعبة من حى واحد" . وقد لايخلو تعريفه من إشكال ، إلاّ إذا عدّ القبيلة أعلي الطبقات ، فالشعب فى اصطلاح أهل النسب لايتكون إلاّ بعد انشعاب قبائل من أصل واحد فإذا تعددت وتفرّعت سمّى مجموع فروعها شعباً . ويسمّي عادة باسم الجد الأعلي ملتقي أفراد هذا الشعب . فالشعب اسم للمجموع بعد الحصول . وهى الدائرة الكبري فى النسب .
القبائل : مفردها قبيلة وهى مأخوذة من قبائل الرأس وهى دون الشعب بل هى قسم وفرع من فروع الشعب . وتطلق القبيلة علي مجموع العمارات المنبثقة منها وما تفرع منها . وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها .
العمارة : هى ما انقسمت إليه القبيلة فيسمّي تشعبات فرع من القبيلة ببطونها وأفخاذها وفصائلها وعشائرها عمارة . وقيل إنما سميت كذلك لتعميرهم الأرض من كثرتهم واجتماعهم .
البطن : هو فرع العمارة والشامل لما تفرع منها من أفخاذ وفصائل وعشائر .
الفخذ : هو ما انقسم إليه البطن ، ويشمل الفصائل المتفرعة عنه بعشائرها .
الفصيلة : ما انقسم إليه الفخذ وهو مجمع العشائر . وشبهوها بالركبة لانفصالها عن الفخذ.
العشيرة : وسميت بذلك لمعاشرة الرجل لهم وحددها بعضهم بالذين يتعاقلون إلي أربعة آباء .
الرهط ( العصبة ) : أسرة الرجل الأدنون من أهل بيته
والمشجر والمبسوط كلها تأدي الغرض , مع أن الفروق الظاهرة المشاهدة بينهما كثيرة ، وخلاصة ذلك أنّ المشجر يقدّم فيه الابن على الأب ، والمبسوط عكسه يقدّم فيه الأب على الابن ويصطلح على كتب المشجرات ببحر الأنساب وهو اصطلاح شائع يسمّى به كلّ كتاب مشجر في النسب .
لكن الآن يصعب الربط في كثير من الأنسـاب خاصة المتأخرة في وقتنا الحالي , لذا أرى الأكتفاء بإدراج الجوامع التي تضم الفروع ومن ثم الفروع وما يندرج تحتها بشكل مبسط على شكل طبقات , وتقسيم الطبقات معروف , فقد قسّموا الطبقات إلى ستّ وهي الشعب وهو أعلاها ، ثمّ القبيلة ، ثمّ العمارة ، ثمّ البطن ، ثمّ الفخذ ، ثمّ الفصيلة ، واستدلوا على صحّة هذا التقسيم ببعض آي الذكر الحكيم وبعض الأحاديث النبوية ، وشواهد من الشعر العربي ، لا نطيل المقام بذكرها ، وقد جمع هذه الطبقات الشاعر محمّد بن عبد الرحمن الغرناطي وفسّرها بقوله :
======================
الشعب ثمّ قبيلة وعمارة *** بطن وفخذ والفصيلة تابعه
فالشعب مجتمع القبيلة كلّها *** ثمّ القبيلة للعمارة جامعه
والبطن تجمعه العمائر فاعلمن *** والفخذ تجمعه البطون الواسعه
والفخذ يجمع للفصائل هاكها *** جاءت على نسق لها متتابعه
فخزيمة شعب وإنّ كنانة *** لقبيلة، منها الفصائل شائعه
وقريشها تدعى العمارة يا فتى *** وقصي بطن للعمارة تابعه
ذا هاشم فخذ، وذا عباسها *** كنز الفصيلة لا تناط بسابعه
والفصيلة تابعه الشعوب : مفردها شعب ، ويطلق علي الحى العظيم من الناس المستقر بنفسه وهى رؤوس القبائل وجمهورها ، سمو بذلك لتشعب اجتماعهم كتشعب أغصان الشجر .
قال الماوردى فى الأحكام السلطانية : "وسمى شعبا لأن القبائل تتشعب منه . وهو أعلي طبقات النسب وأبعدها " .
قال الجوهرى : هو ابو القبائل الذى ينسبون إليه، وهذا قول جمهور العلماء وأهل اللغة .
وقال الراغب : " الشعب القبيلة المنشعبة من حى واحد" . وقد لايخلو تعريفه من إشكال ، إلاّ إذا عدّ القبيلة أعلي الطبقات ، فالشعب فى اصطلاح أهل النسب لايتكون إلاّ بعد انشعاب قبائل من أصل واحد فإذا تعددت وتفرّعت سمّى مجموع فروعها شعباً . ويسمّي عادة باسم الجد الأعلي ملتقي أفراد هذا الشعب . فالشعب اسم للمجموع بعد الحصول . وهى الدائرة الكبري فى النسب .
القبائل : مفردها قبيلة وهى مأخوذة من قبائل الرأس وهى دون الشعب بل هى قسم وفرع من فروع الشعب . وتطلق القبيلة علي مجموع العمارات المنبثقة منها وما تفرع منها . وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها .
العمارة : هى ما انقسمت إليه القبيلة فيسمّي تشعبات فرع من القبيلة ببطونها وأفخاذها وفصائلها وعشائرها عمارة . وقيل إنما سميت كذلك لتعميرهم الأرض من كثرتهم واجتماعهم .
البطن : هو فرع العمارة والشامل لما تفرع منها من أفخاذ وفصائل وعشائر .
الفخذ : هو ما انقسم إليه البطن ، ويشمل الفصائل المتفرعة عنه بعشائرها .
الفصيلة : ما انقسم إليه الفخذ وهو مجمع العشائر . وشبهوها بالركبة لانفصالها عن الفخذ.
العشيرة : وسميت بذلك لمعاشرة الرجل لهم وحددها بعضهم بالذين يتعاقلون إلي أربعة آباء .
الرهط ( العصبة ) : أسرة الرجل الأدنون من أهل بيته
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:56 pm من طرف danno20
» اداة لحدف الفيروسات القوية وجعل الكمبيوتر نظيفة
الخميس نوفمبر 04, 2010 2:46 pm من طرف سامر العراقي
» موضوع ديني حلو......
الخميس نوفمبر 04, 2010 2:19 pm من طرف ام حسين
» طبخات سعودية
الخميس نوفمبر 04, 2010 2:13 pm من طرف ام حسين
» اكلات اردنية - طبخات اردنية
الخميس نوفمبر 04, 2010 2:04 pm من طرف قطر الندى
» لعبه ممتازه وشرح لكيفية لعبها وتحميلهاIron Man
الخميس نوفمبر 04, 2010 7:48 am من طرف قطر الندى
» سـوال و جواب طبي
الخميس نوفمبر 04, 2010 7:33 am من طرف قطر الندى
» مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
الخميس نوفمبر 04, 2010 7:26 am من طرف قطر الندى
» موسوعة الامراض التناسليه بالصور
الخميس نوفمبر 04, 2010 7:24 am من طرف قطر الندى